الخرسانة سابقة الإجهاد " Prestressed concrete "


الخرسانة سابقة الإجهاد




هي مركب من خرسانة وحديد عالي المقاومة، حيث أن سبق الإجهاد له تأثير مضاد ومعاكس للإجهادات الناتجة عن الأحمال المؤثرة على العنصر الإنشائي مما يرفع في النهاية من قدرته على تحمل الحية والميتة المؤثرة عليه.
كذلك تفيد عملية سبق الإجهادات في التقليل من الانحناء والشروخ التي يمكن أن تحدث في الجزء الخرساني.
و يمكن الحصول على هذه الخرسانة بشد حديدها بماكينة الشد الخاصة، وهذا النوع من الخرسانة يناسب الأعمال الخرسانية التي يراد بها تغطية بحور واسعة للمباني مع التحكم في تخانة سمك قطاعها.



طرق عمل الخرسانة سابقة الإجهاد:
1.طريقة الخرسانة سابقة الشد: 
وتعمل بشد الحديد قبل صب الخرسانة بواسطة ماكينة الشد، ثم يترك الحديد بعد أن تأخذ الخرسانة قوتها. والحديد في هذه الحالة يكون في وضع الضغط دائما بالنسبة لنفسه والخرسانة تكون في وضع الشد، والحديد المستخدم في عمل الخرسانة سابقة الإجهاد هو حديد التندون. 
وتستخدم الخرسانة سابقة الشد في تشييد البلاطات والكمرات البسيطة. 
2.طريقة الخرسانة لاحقة الشد: 
وتعمل بشد الحديد بعد صب الخرسانة، ويتم ذلك بوضع حديد التسليح أو التندون مغلف بمواسير معدنية أو بغلاف مثل البلاستيك، وبعد أن تأخذ الخرسانة قوتها تشد نهايتي التندون بماكينات الشد ثم يثبت في نهايتي قطاع الخرسانة. 
والحديد في هذه الحالة يكون في وضع الشد دائما بالنسبة لنفسه، كما تكون الخرسانة في وضع الشد أيضا. وعلى ذلك فكمرات هذه الخرسانة تتحمل مقاومة العزوم وإجهاداتها المختلفة أكثر من الخرسانة المسلحة العادية، وبذلك تمنع ظهور الشروخ أو الانحناءات فيها. 
ومما هو جدير بالذكر أن الخرسانة سابقة الإجهاد تعطي قوة أكثر من الخرسانة المسلحة العادية بحوالي 3_2 مرات، وأن حديدها بعد الشد يكون أقوى بحوالي 4_3 مرات. 

ونظام حديد التندون قد يكون على شكل أسلاك أو أسياخ مما يقلل من كمية الحديد المطلوبة في الكمرات، كما يقلل من سمك وحجم الخرسانة المستعملة إذا ما قورنت بالخرسانة المسلحة العادية.




..

..
منقول ..

تعليقات

المشاركات الشائعة